بعد تحقيقه نجاحاً باهراً.. حقيقة قرصان الكاريبى «جاك سبارو»

جونى ديب
جونى ديب

بالرغم من أن سلسلة أفلام الكاريبى  حققت نجاجا باهرا  على مستوى العالم منذ ظهورها على شاشات السينما إلا أن "جاك سبارو" الشخصية التى أداها النجم العالمي  جونى ديب  والتي ترشح على إثرها لنيل جائزة الأوسكار لم تكن خيالية كما يظن الكثيرون.
 جاك سبارو اسمه  في الحقيقة جاك وارد وذلك لحبه الشديد للطيور وهذا ما دفع منتجو الفيلم لاختيار اسم سبارو والتي تعني العصفور .
ولد جاك عام 1553 في مقاطعة كينت جنوب شرق لندن ، بدأ حياته كصياد ،ثم انضم للاسطول الانجليزي  بسبب الحرب الدائرة بين الانجليز والإسبان ، ثم تحول جاك لقرصان بسبب استيلاء الكثير من نبلاء بريطانيا ، فقرر الاستيلاء على تلك السفن وتوزيع  الغنائم على الفقراء والمحتاجين في لندن ومع ذك أصبح مطارد من حكومة الملك جيمس الأول .
وبعدما ضاق به الحال استقر في بلاد المغرب العربي واسلام وسمى نفسه "يوسف  ريس "  أو "جاك سبارو "وحارب مع أسطول الدولة العثمانية ضد الانجليز،وأصبح أحد قوات البحرية الاسلامية .
وفي عشرينيات القرن 17 الميلادى تعرض يوسف ريس لوباء الطاعون الذي اجتاح المنطقة في تلك الفترة  وتوفى بالمغرب العربي .

 ويذكر بأن عشاق سلسلة أفلام "قراصنة الكاريبي Pirates of the Caribbean"  تلقوا صدمة مؤخرا باستبعاد الفنان الأمريكي جوني ديب من تجسيد شخصية "جاك سبارو" في الجزء السادس من الفيلم.
وذكرت تقارير أجنبية بأن شركة ديزني عدة أبطال مرشحين لخلافة جوني ديب في هذا العمل وهم: جيم كاري وروبرت داوني جونيور وكريستيان بيل وجيمس فرانكو وشون بين.
وصدر أول أفلام Pirates of the Caribbean عام 2003، وحققت السلسلة على مدار 5 أفلام أكثر من 4 مليار دولار مما يجعلها واحدة من أعلى السلاسل تحقيقا للإيرادات في التاريخ.